Sunday, November 24, 2013

نزل وزنك بسرعة وبأمان (3)

نكمل رغم الانقطاع ..

محاولات إنزال الوزن كثيرة ومتعددة، وللأسف تتغلغل هذه المحاولات كثير من الطرق الخاطئة التي قد تؤدي إلى نتائج عكسية بزيادة الوزن بدل فقدانه.

من المحاولات التي لا أوافقها .. هي الحميات الغذائية المؤقتة - الامتناع عن الأكل - استخدام حبوب وأدوية تخفيف الوزن .. أما العمليات الجراحية فلنا حديث لاحق.

ولكن أهم نقطة في الموضوع، وهي تلخيص لجميع الأساليب .. هي الأسلوب الغذائي الصحي والتمارين الرياضية السليمة.

والعلاج لا ينبغي أن يتم بطريقة البرامج المؤقتة أو لفترات محدودة .. بل أن يكون نمط حياة تلتزم به وتعتاد عليه.

وسنتحدث بتفاصيل أكثر عن الغذاء والرياضة في المستقبل القريب. :)

Sunday, January 20, 2013

نزل وزنك بسرعة وبأمان - تعاريف (2)

بداية، يجب أن نعرف بعض المصطلحات. وقد تعددت التعاريف والمصطلحات، فاخترت ما اظنه مناسبا.

زيادة الوزن هي الزيادة في وزن الجسم عن المعدل الطبيعي. أما السمنة فهي الزيادة في كمية الدهون في الجسم عن المعدل الطبيعي.
وللأسف عملية حساب الدهون غير مرنة وفيها بعض الصعوبات، فأصبحت العملية عن طريق حساب وزن الجسم. فرغم عدم دقة هذه العملية، إلا أنها تعتبر أفضل معيار ومؤشر على صحة وزن الجسم.
والعملية تسمى (مؤشر كتلة الجسم - Body Mass Index) أو BMI. وتتم عن طريق حساب كتلة الجسم بالكيلوجرام وتقسيمها على تربيع الطول بالمتر:
(الكتلة بالكيلوجرام) \ (الطول بالمتر)2
والقراءات الطبيعية بين 20-25 للوزن الطبيعي، وللوزن الزائد 25-30، والسمنة ما زاد عن 30.
ومما يشير إلى عدم دقة هذه العملية، هو أنه من الممكن لشخص رياضي يمارس رياضة رفع الأثقال، ولديه بنية جسم ضخمة من العضلات، أن تكون له نفس قراءة BMI لشخص سمين ولا يمارس اي نوع من انواع الرياضة.

فاحسب مؤشرك وتابع المشاركة القادمة .. :)

Wednesday, January 16, 2013

نزل وزنك بسرعة وبأمان (1)


من أكبر المشاكل اللي تواجه نسبة كبيرة من المجتمع هي مشكلة السمنة وصعوبة إنزال الوزن. والعجيب أن العموم يريد التخلص من وزنه في غصون أيام. وأكثر مقولة نسمعها هي "جربنا كل شي وما فاد!". ولعل من الملاحظ في الفترة الأخيرة زيادة استخدام الحل الطبي الجراحي وقد ظهر في المجتمع مدى نجاح هذا النوع من الحلول.
وتشير إحصائيات فوربس في سنة 2007 أن الكويت تحتل المرتبة 8 في السمنة بنسبة تصل إلى %74.2 . وبناء على ما أصدرته كلية أمبريال في لندن، وجامعة هارفرد، ومنظمة الصحة العالمية في يونيو 2011 أن الكويت تحتل المرتبة 2 بعد المملكة المتحدة في ثقل أوزان المجتمع.
فمما لا شك فيه، أننا في الكويت نعاني وبقوة من مشكلة السمنة .. وبإذن الله سأتناول هذا الموضوع في عدة مشاركات قادمة للأهمية.