Thursday, June 1, 2017

الإيمان بالنقاط الصغيرة ..

يرتكز اهتمامنا في أغلب الأحيان في أساس الموضوع .. ولا نكترث لأي من الأمور الصغيرة المحيطة بهذا الأساس .. بل وجودها من عدمه سواء .. والأمثلة كثيرة .. فالوجبة أهم ما يميزها المكون الرئيسي لها إن كان من لحم العجل أن الدجاج أم السمك .. فينصب الاهتمام على جودة المكون الرئيسي وعدم الاكتراث بالتفاصيل البسيطة.

ولكن لدي إيمان عميق بأهمية هذه النقاط الصغيرة في جميع حياتنا .. فعلى سياق المثال السابق .. فجودة الوجبة من وجهة نظري مرتبطة ارتباط شديد بالعديد من الأمور البسيطة .. مثل مع من تتناول وجبتك .. وفي اي وقت من اليوم .. وراحة المكان من ناحية النظافة والهدوء والمناظر الطبيعية او الفخمة وحالة الطقس .. هذا بالاضافة الى طريقة تعامل من يقدم لك الوجبة واريحية المجلس .. وأضف الى ذلك البهارات والنكهات المستخدمة في الاكل والاطباق الجانبية الصغيرة من مقبلات او حلويات ..

ومثال اوقع من ذلك هو الاغاني .. فهي منظومة مترابطة من الامور الصغيرة والكبيرة التي تجتمع لتطرب آذاننا .. هي كلمات جميلة بلحن رائع من بصوت ونغم جميلَين ..يصاحبها بعض المشاعر والمعاني .. وهو كذلك الفن .. عبارة عن انسجام متوازن .. وقس هذا الامر على العديد من الامور حولك ..

وأود أن أركز على أمر مهم .. ألا وهو العلاقات الاجتماعية .. بينك وبين اي شخص تحبه .. من أهل أو أصدقاء .. انظر لمن هم حولك من هم أكثر الاشخاص معزة ومودة .. هم يمتلكون أمر لا ندري ما هو .. شي خفي يجعلنا نرتاح لبعض .. لا شك أن مصدر هذا الامر هو قلب صافي .. لم يسع للابهار .. بل للاسعاد .. فاصبح يقدم كل ما هو جميل من كلمات وافعال واخلاق .. ولو كانت بسيطة .. ولكن هي السر في تلاحم الاخوة .. كلمة بسيطة وابتسامة وضحكة .. مساعدة ونصح وعتاب .. هدية وعزيمة وغيرها من امور بسيطة وصغيرة .. بتكرارها اشعلت علاقة حميمة وترابط صادق 

فلنكن ممن ييادر في هذه الاعمال البسيطة في حجمها عظيمة في أثرها .. ونحسن الى من هم أعز الناس لدينا .. والدينا وازواجنا وابنائنا واخواننا وخواتنا وبعدها اصحابنا ومن حولنا .. ولا ننسى من يوفقنا في كل هذه الامور .. الله سبحانه وتعالى .. القائل في الحديث القدسي :" ولا يزال يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه" .. فقليل دائم خير من كثير منقطع .. قليل من الاعمال الخيرة .. المتواصلة .. الدائمة.

وفقني الله واياكم لما فيه خير 😊